Admin Admin
عدد المساهمات : 351 90080 0 30/06/2011 العمر : 25
| موضوع: اختبار في اللغة الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:07 pm | |
| وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية المدية
متوسّطة الشهيد بودرّومي مسعود / بني سليمان
المدّة : ساعتان ( 02 سا ) النــــص: في بلادنا أغنياء كثيرون , و لكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين , لأنّهم لا يفقهون الثروة و لا يقدّرونها , و لا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم , هم أغنياء , و كلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا , و يستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى العقل , ثروتهم مقصورة على أجسامهم , فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف و الغرور, لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس , إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل . و في أوربا أغنياء , و لكنّهم أبعد الناس عن الفقر , و أدناهم إلى الغنى حقّا , لأنّهم يفهمـون الثروة و يحسنـون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة , و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم ... لا يشترون بها الطعام و اللّباس فحسب,و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ و العطف و الإجلال. طه حسين الأسئــــــــــــــــلة:
البناء الفكريّ 04 نقاط) 1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن 2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن 3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال). 1.5 ن البناء الفنّي: ( 02 نقطتان) 1 – استخرج من النص طباقا. 01 ن 2 – ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟: " و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ ... ". 01 ن البناء اللّغويّ: (06 نقاط) 1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن 2 – اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية : ( الثروة – الغنى – ثراء – الغالي ).02 ن 3 – استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط ) اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و الاستثناء وفعل رجاء. | |
|