المادة:تاريخ المستوى: الرابعة متوسط
الوحدة التعليمية:الجزائر1870/1953م(8 ساعات) المفاهيم الأساسية
الوضعية التعليمية:الثانية/الحركة الوطنية1919/1939م الظروف الدولية/الظروف الداخلية
المدة:ساعتان /البرامج والوسائل/رد الفعل الاستعماري
الكفاءة القاعدية1:أمام وضعيات إشكالية تعكس الأحداث التي ميزت الجزائر والدولي/والوطني
1870/1953.يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق
والشواهد التاريخية واستخلاصه لأسباب ومظاهر التحول
في السياسة الاستعمارية والمقاومة الوطنية
الوضعية الإشكالية:تبنى الشعب الجزائري أسلوب المقاومة المسلحة منذ أن احتلت فرنسا بلادنا1830لكن حدث تغير في أسلوب المقاومة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى
التعليمة: اعتماد على السندات: ماهي العوامل التي أدت إلى التحول في أساليب التعبير عن رفض الاحتلال؟وماهي مظاهر هذا التحول؟
كيف كان رد فعل السلطات الاستعمارية تجاه نشاط الحركة الوطنية 1919/1939م؟
السندات والوسائط الوضعيات والأنشطة الأداءات والنشاطات مؤشر الكفاءة القاعدية
وثائق ونصوص من الكتاب
جدول الاتجاهات السياسية وبرامجها ومطالبها
صور لزعماء المقاومة
وثائق ص44/45/
من الكتاب
1)عوامل التحول في المقاومة الوطنية:
أ)العوامل الداخلية:
_الانعكاسات السلبية للسياسة الاستعمارية(حرب الإبادة/التمييز العنصري/التجنيد الإجباري/محاربة اللغة والدين الإسلامي........)
_توسع نشاط الفكر الإصلاحي( الدفاع عن مقومات الأمة/الوقوف ضد السياسة الاستعمارية سياسيا اقتصاديا)
ب)العوامل الخارجية:
- التأثر بحكات الإصلاح الديني والجامعة الإسلامية التي تزعمها في المشرق(جمال الدين الأفغاني.....)عن طريق الجرائد
- تأثر المهاجرين الجزائريين بالأوضاع السياسية و الاجتماعية السائدة في المشرق
- الموقف الفرنسي الداعم للحركات القومية(شرق أوروبا/وبلاد الشام)
- الحرب العالمية الاولى1914/1918موماصاحبه من تطورات(مبادئ ولسن)
- عودة المهاجرين والمجندين في الحرب/ع/م/1
-صدور قانون 1919 الذي يسمح بالنشاط السياسي
2)اتجاهات الحركة الوطنية(البرامج والوسائل):
أ)الاتجاه الثوري الاستقلالي:هدفه القضاء على النظام الاستعماري وتحقيق الاستقلال بكل الوسائل من أهم الأحزاب التي أسسها/
-ح/الإخاء الجزائري1919الامير خالد
-ح/نجم شمال افريقيا1926الاميرخالد/مصالي الحاج
- حزب الشعب 1937 مصالي الحاج
ب)الاتجاه الليبرالي(الإدماجي):
من أهم أهدافه ومطالبه حلال مشكل المجتمع الجزائري في إطار الاندماج في المجتمع الفرنسي.من أهم الأحزاب التي أسسها/
- فيدرالية المنتخبين الجزائريين1927_فرحات عباس.بن تامي.بن جلول)
ج)الاتجاه العالمي(الشيوعي):
من أهدافه ومطالبه/حل مشاكل المجتمع بالاندماج في المجتمع الفرنسي بعد وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة من أهم أحزابه/
- الحزب الشيوعي فرع من الحزب الفرنسي 1924 مستقل1936
د)الاتجاه الإصلاحي:
من أهدافه ومطالبه/التربية والتعليم ومحاربة دعاة الإدماج والتجنس والبدع والخرافات...مثلته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين5/5/1931 عبد الحميد بن باديس
تقويم مرحلي:ادرس النص ص41/لخص مطالب الحركة الوطنية
1)رد الفعل الفرنسي:
اتسمت السياسة الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية(1919/1939) بموقفين:
أ)السياسة الاغرائية:
- إصلاحات فيبراير1919م:
تمثلت في منح بعض الحقوق السياسية مثل حق التصويت لكنها مشروطة بالتجنس.وكان هدفها/
*امتصاص غضب الجزائريين ومقاومتهم
*إرضاء النخبة التي طالما طالبت بالحقوق
ب)مشروع بلوم فيوليت:
هو مشروع إدماجي يعطي بعض الحقوق لفئة جزائرية معينة.
وقد رفض من طرف البرلمان والمعمرون بينما رحبت به النخبة الجزائرية. وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه نجم شمال إفريقيا.
ب)السياسة القمعية:
تمثلت في:
- حل الأحزاب السياسية (الاتجاه الاستقلالي)
- النفي والإبعاد والإقامة الجبرية(الأمير خالد/مصالي الحاج)
تجميد نشاط جمعية العلماء ونجم شمال إفريقيا ومصادرة صحفهما
- فرض الغرامات المالية على قادة الأحزاب
تقويم مرحلي:ص47
*انطلاقا من سندات دالة ،يحدد ظروف التحول في المقومة الوطنية.
*يدرس توثيق الحركة الوطنية.يرصد مطالبها ونشاطاتها وأثرها على مسار التحرر الجزائري سلبا وإيجابا
*يتعرف على الأساليب الاستعمارية
(القمع/المراوغة
*يتعرف على الأساليب الاستعمارية
(القمع/المراوغة)
يشرح ظروف تطور المقاومة الجزائرية من مقاومة مسلحة إلى مقاومة سياسية
يحدد الاتجاهات السياسية الأساسية و يصنفها حسب مطالبها وبرامجها
يعبر بأسلوب تاريخي عن استمرارية الاستعمار في
تجاهل القضية الجزائرية وقمع
الاتجاه الاستقلالي
يستثمر المكتسبات